السبت، 17 ديسمبر 2011

هم في الوزر سواء


·        (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمرة عشرة : عاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وساقيها ، وبائعها ، وآكل ثمنها ، والمشتري لها ، والمشتراة له)
·        (من أعان على قتل امرئ مسلم بشطر كلمة لقي الله يوم القيامة مكتوبا على جبهته : آيس من رحمة الله) صحيح
·        (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرائش يعني الذي يمشي بينهما)
·         أن المغيرة بن حكيم الصنعاني حدثه عن أبيه أن امرأة من صنعاء غاب عنها زوجها ، وترك في حجرها ابنا له من غيرها غلام يقال له : أصيل ، فاتخذت المرأة بعد زوجها خليلا ، فقالت لخليلها : إن هذا الغلام يفضحنا فاقتله ، فأبى فامتنعت منه ، فطاوعها ، فاجتمع على قتله الرجل ورجل آخر والمرأة وخادمها فقتلوه ، ثم قطعوه أعضاء وجعلوه في عيبة من أدم وطرحوه في ركية في ناحية القرية وليس فيها ماء ، ثم صاحت المرأة ، فاجتمع الناس فخرجوا يطلبون الغلام ، قال : فمر رجل بالركية التي فيها الغلام فخرج منها الذباب الأخضر ، فقلت : والله إن في هذه لجيفة ، ومعي خليلها فأخذته رعدة ، فذهبنا به فحبسناه وأرسلنا رجلا فأخرج الغلام ، فأخذنا الرجل فاعترف ، فأخبرنا الخبر ، فاعترفت المرأة والرجل الآخر وخادمها ، وكتب لعلي وهو يومئذ أمير بشأنهم ، فكتب إليه عمر بقتلهم جميعا ، وقال : والله لو أن أهل صنعاء اشتركوا في قتله لقتلتهم أجمعين(صحيح).
·         القرار الظالم يلحق اثمه آمره وكاتبه ومرقمه ومبلغه وحافظه ومنفذه والمصفق له (لأنهم أعوان في الظلم والله أعلم).

رأيتها


رأيتها:
·         رئيسة لقسم التفتيش العمالي، تقود سيارتها، للتفتيش على المحال التجارية .
·         صرافا في بنك تستقبل الرجال وتدقق على الهويات وتحسب الأموال نقدا وعدا
·         تجلس للفصل بين الكفيل المواطن والعامل الوافد والمستثمر باسم المواطن
·         محامية عن مجرم منتهك لعرض أو يدير شبكة دعارة أو مزور لأختام
·         تخطط الشوارع بين العمالة الوافدة بالأجهزة المتقدم
·         تستلم المباني الحكومية بعد تشييدها
·         تقيس خطوط الضغط العالي للكهرباء وشبكات الهواتف الثابتة والمتحركة
هل هذه الوظائف بحاجة للنساء ، كم عطلت هذه التخصصات وظائف الرجال ، أعتقد أننا وضعنا المرأة مكان الرجل وأقعدنا للرجل للبحث عن وظيفة لا تشغلها المرأة.

الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

في فترة مقاومة التيارات التغريبية، ومعركة الدفاع عن الإسلام، رفعت الدعوات الاسلامية الإسلام هو البديل، وشعارات تقارب هذا، حري بنا أن نقول بصوت ملء الفم والفؤاد( الإسلام هو الأصل) ففي الحديث القدسي :(وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم . وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم . وحرمت عليهم ما أحللت لهم . وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا).
فكل ما طرأ على البشرية من قوانين هي من محدثات العقل  البشري الذي حاول أن يصنع لنفسه ضوابط في فترة وهو بعيد عن الوحي ينازعه هوى النفس، ودوافع الشهوة ، ونوازغ السيطرة، ووساوس الشياطين، وقصور العقل ، وضيق المكان، وحدود الزمان.
لست أعني أنها شر محض أو انحراف كلي بل فيها شيء يقارب الحق والعدل ولكنه يشوبه ما قلت ، والأيام أثبتت تنكر جيل لقانون جيل، وأمة لدستور أخرى ،بل ثائر على دين ملك ، أو شعب متحرر من سيطرة مستعمر ، وتنقل بادية لحاضرة ، أو اندحار حاضر لبادية.

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

الحصاد المر صداع غير سياسي

مئات المسجونين في قضايا المخدرات ، ومثلهم في برامج العلاج ، قوافل في ريعان الصبا، تقضي زهرة شبابها في البلاد المشبوهة عهرا ، هروب فتيات من بيوت آبائهن ،صداقات ما قبل الزواج، إنه جزء من الحصاد المر، لمحاربة التدين، قال تعالى :"وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36)" الزخرف، وقالت العرب : أعط أخاك تمرة، فإن أبى فجمرة.
هذا لا يمثل صداعا فكريا وسياسيا الذي يمثله مطالبات الربيع العربي، ولكن يمثل صداعا اجتماعيا، جزء من المجتمع تالف غير منتج في المجتمع.

الاثنين، 12 ديسمبر 2011

بقايا بني أمية


لقيته كهلا وضيئا ذا لهجة عراقية أصيلة ، حين ذاب ثلج الرسميات، تبين أنه فلسطيني من يافا لم يتجاوز العقد الخامس ، سألته عن لهجته العراقية، قال أخرجنا الجيش العراقي المشارك في حرب فلسطين ، لنكون خلف خطوط الجيش ، فالمعركة قريبة ، وستعودون بعد انتهاء المعركة، قال : فمازالوا يرجعوننا خلف خطوط الجيش، حتى وصلنا إلى البصرة في جنوب العراق، بعد أن كنا على مشارف يافا، لم يبق الجيش ولم تنتهي الحرب، كما وعدونا.
استطرد قائلا: لقينا في البصرة خاصة والعراق عامة التعليم والترحاب والنشأة الكاملة ،ليس بيننا وبين أهل العراق فارق في الحياة أبدا، ومضت على ذلك العقود الأربعة ، ثم تنهد قائلا: بعد أن سقط النظام السابق، وجاء هذا النظام اكتشف الرافضة، أننا بقايا بني أمية، ففعلوا بنا الأعاجيب.

السبت، 12 مارس 2011

الكبير يبحث عن الكبير

عندما يجمع عمر بن الخطاب أهل بدر وأصحاب بيعة الرضوان عند نزول المعضلات فإنه يبحث عن أفضل الحلول عند أفضل العقول نظرا وتقوى ، هو منهج الكبار حين يستشيرون الكبار في المهمات الكبار.
هي المنهجية الصائبة حين تعرض أمورك على من هو مثلك أو اكبر منك في التفكير فتبقى في نظر الكبار كبيرا، والعكس صحيح عندما تنزل برأيك عند صغار العقول والنفوس وأصحاب المطامع تصغر في رأي الناس.
هي دائرة الحياة الناجحة فالكبير عقلا وشأنا يضعك في مصاف النجاح والصغير عقلا ونفسا يصغر بمعانيك لأنه صغير التفكير والغايات والأهداف.

الثلاثاء، 8 مارس 2011

قبل البدء

لست من الرواد ولكن أحب أن أترك أثراُ طيباً فإن الباقيات الصالحات أفضل أعمال الدنيا والآخرة ومنها علم يتركه المرء وراءه يقتفي اثره من قرأه أو سمعه